المؤهلات والخبرات السابقة

المؤهلات الأكاديمية

دكتوراه في الأخلاقيات من جامعة برمنجهام بالمملكة المتحدة. عنوان الرسالة: الاعتبارات الأخلاقية في البحوث الصحية التي أجريت أثناء النزاعات المسلحة - دراسة حالة من دارفور ، غرب السودان (2004-2012).

تم تمويل دراسات الدكتوراه الخاصة بي بالكامل من خلال منحة Wellcome Trust رقم. 099385 / Z / 12 / Z.

ماجستير في الأخلاقيات الحيوية
من المركز المشترك لأخلاقيات البيولوجيا ، جامعة تورنتو .
الجزء الأول من الدكتوراه الطب السريري في طب المجتمع ، المجلس السوداني للتخصصات الطبية. 
بكالوريوس الطب والجراحة ، كلية الطب ، جامعة الزعيم الأزهري (السودان).

اللقب المهني الحالي:

 أستاذ مساعد في الأخلاقيات الصحية وطب المجتمع

الخبرات السابقة:

أبريل 2016 - أبريل 2019: أستاذ مساعد لأخلاقيات مهنة الطب ، الكليات الطبية الخاصة ، الرياض. تضمنت مهامي تدريس أخلاقيات علم الأحياء والصحة العامة لطلاب الطب وطب الأسنان الجامعيين والمساعدة في المهام الأكاديمية الأخرى والمهام المتعلقة بالجودة. تشمل المهام الإدارية والأكاديمية الأخرى ما يلي:
1- نائب رئيس وحدة البحث
2- رئيس لجنة الانضباط وحقوق الطلاب
3- عضو لجنة إدارة المناهج
4- عضو ونائب رئيس لجنة البحث
5- عضو مجلس الكلية
6- منسق لهذه المقررات: أخلاقيات المهنة الطبية (MEP 351) ، طب المجتمع وعلم الأوبئة (EPCM 361) ، وطرق البحث والرعاية الصحية القائمة على الأدلة (EBHC 481)
 
يناير 2013 - يوليو 2017: باحث دراسات عليا متفرغ في جامعة برمنغهام. تدور أطروحة الدكتوراه الخاصة بي حول القضايا الأخلاقية المتعلقة بإجراء البحوث في المناطق المتأثرة بالصراع. دراسة الحالة الخاصة بي في دارفور ، غرب السودان. ويغطي الأبحاث التي أجريت على البشر والتي أجرتها المنظمات غير الحكومية الدولية خلال الأزمة الإنسانية في دارفور من عام 2004 حتى نهاية عام 2012 باستخدام أساليب البحث النوعي في الغالب.
 
يونيو 2010 - نوفمبر 2012: أستاذ مساعد بقسم الأخلاقيات الحيوية بكلية الطب - مدينة الملك فهد الطبية التابعة لجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية. تضمنت مهامي تدريس أخلاقيات علم الأحياء لطلاب الطب الجامعيين ، والمساعدة في إجراء البحوث ومراجعتها ، والمساعدة في تطوير المبادئ التوجيهية الأخلاقية ، وتقديم الاستشارات الأخلاقية ، والمساعدة في تنظيم وتقديم الأنشطة التدريبية للأطباء وأعضاء هيئة التدريس. كنت أيضًا عضوًا في اللجان التالية: حقوق المرضى ، ومجلس المراجعة المؤسسية ، ولجنة الأخلاقيات السريرية.
 
يونيو 2009 - يونيو 2010: طبيب متخصص في علم الأوبئة واستشاري تقني وبحثي في ​​برنامج مكافحة حمى الضنك ، وزارة الصحة (محافظة جدة ، المملكة العربية السعودية). تضمنت مهامي الإبلاغ الوبائي الدوري لحالات حمى الضنك ، وتدريب الموظفين ، وتقديم المساعدة الفنية للباحثين ، والمساعدة في تطوير المبادئ التوجيهية والبروتوكولات.
 
يوليو - سبتمبر 2009: كبير مسؤولي المشروع ، مشروع رسم خرائط القدرات الأفريقية للمراجعة (مارك) ، مجلس البحوث الصحية والتنمية (COHRED). يتم تمويل مارك من خلال منحة من الاتحاد الأوروبي ويتم إدارته بشكل مشترك من قبل COHRED ومقرها جنيف وجامعة كوازولو ناتال في جنوب إفريقيا. تضمنت مهامي الرئيسية التخطيط والبدء في أنشطة مشروع مارك ، بشكل أساسي للعمل مع فريق المشروع لتطوير وتحديث خريطة أفريقية لقدرات مراجعة أخلاقيات البحث والبحث. الخريطة التفاعلية متاحة على (http://www.healthresearchweb.org/).
 
حزيران / يونيو 2008 - حزيران / يونيو 2009: نائب مدير مديرية البحوث ، أحد أقسام إدارة التخطيط في وزارة الصحة الاتحادية (السودان) ؛ القسم المسؤول عن التخطيط وصياغة السياسات والمعلومات الصحية واقتصاديات الصحة. تضمنت مهامي تمثيل السودان في المحافل الوطنية والدولية المتعلقة بالبحوث ، والمساعدة في تطوير المبادئ التوجيهية الأخلاقية والفنية للبحث ، وتقديم المساعدة الفنية للباحثين وصانعي السياسات ، والمساعدة في تدريب الموظفين على أخلاقيات البحث.
سبتمبر 2007 - يونيو 2008: طالب ماجستير بدوام كامل في جامعة تورنتو ، كندا.
 
سبتمبر 2006 - سبتمبر 2007: طبيب متخصص في علم الأوبئة واستشاري فني وباحث في برنامج مكافحة حمى الضنك ، وزارة الصحة (محافظة جدة ، المملكة العربية السعودية). تضمنت مهامي الإبلاغ الوبائي الدوري لحالات حمى الضنك ، وتدريب الموظفين ، وتقديم المساعدة الفنية للباحثين ، والمساعدة في تطوير المبادئ التوجيهية والبروتوكولات.
 
أبريل - يونيو 2006:
مسؤول الرعاية الصحية الأولية الوطنية (PHC) ، منظمة الصحة العالمية (مكتب نيالا الفرعي ، جنوب دارفور ، السودان). تضمنت مهامي الرئيسية تخطيط أنشطة الرعاية الصحية الأولية ومراقبتها بالتعاون مع وزارة الصحة بالولاية والمنظمات غير الحكومية الدولية ووكالات الأمم المتحدة الأخرى ، والتنسيق والتعاون مع وكالات الأمم المتحدة التي تقدم المساعدات الإنسانية في جنوب دارفور ، وخاصة للاجئين والنازحين داخليًا. كما كنت مسؤولاً عن المتابعة المنتظمة لأداء مراكز الرعاية الصحية الأولية في جنوب دارفور.
يونيو 2004- أبريل 2006: مدير تدريب الباحثين وبناء القدرات. وحدة البحوث (وزارة الصحة الاتحادية ، السودان). تضمنت مهمتي تصميم وتنفيذ ومتابعة الأنشطة التدريبية التي يقوم بها القسم.
يناير 2003 - يونيو 2004 التدريب الإكلينيكي:
- تكليفات الامتياز - 16 شهر يناير 2003 - يونيو 2004 في المستشفيات التعليمية والجامعية بالخرطوم

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إقالة د. أكرم وحزمة الرسائل الخاطئة (1 من 2)

هل يتحول المرضى إلى عملاء-زبائن؟ (1-2)

مقدمة غير تقليدية لمقرر غير تقليدي