مقدمة غير تقليدية لمقرر غير تقليدي

يا لملل!


ما أن يذكر منهجيات البحوث حتى يتبادر إلى الأذهان الموضوعات المعتادة لدرجة الملل أحياناً (كتابة المقترحات، تصميم الدراسات، ادوات جمع البيانات، تحليل البيانات، الخ)، فما الذي يمكن أن نقدمه ليكون جديداً ومفيداً لمجموعة من طلاب الماجستير ومعظمهم على دراية جيدة بمنهجيات البحوث بل لعلهم درسوها لطلاب قبل ذلك؟

هذا مقرر مختلف (أو هذا ما نسعى إليه)

مقاربتي لهذا المقرر بسيطة لكنها -في تقديري - مهمة: املأ الفراغات.

هناك فراغات نظرية وأخرى عملية، مثلا:

- قبل أن نبحر في عالم تصميم وتنفيذ الدراسات، ما هو البحث العلمي أصلاً؟ وهل يمكن الاتفاق على تعريف البحث في المجال الصحي؟

- لماذا نجري البحوث أصلاً؟ لا أعنى الترقية او (البرستيج) أو السمعة أو المشاركة في المؤتمرات - وهي أهداف مشروعة طبعاً، لكن أين تقع البحوث في الصورة الكبيرة؟ هنا أعرفكم على (دورة إدارة المعرفة) وأين يقع منها البحث العلمي؟

- ما هي الأبعاد والأسس الفلسفية للبحث العلمي؟ دعونا نتعرف ونفكك نوضح الفروق بين هذه المصطحات: ontology, epistemology, methodology and methods. وما المقصود بهذه المقاربات   Positivism, Critical rationalism,  interpretivism or social construction or phenomenology (كلام مجعلص مش كدة؟)



 في هذه السلسلة 

نستعرض في محاضرة المقدمة هذه النقاط وبعض الموضوعات المحددة بشكل أكبر من قبيل:

- لماذا ندرس البحوث الكمية؟

- ما هي أهمية البحوث؟ ولماذا نحتاجها؟ - ما هو موقعنا في العالم العربي من البحث العلمي؟ - بعض الأمور الفنية المتعلقة بالتقييم وتسليم المتطلبات


شاهد الجزء الأول هنا، والبقية إن شاء الله تأتي أسبوعياً:



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إقالة د. أكرم وحزمة الرسائل الخاطئة (1 من 2)

هل يتحول المرضى إلى عملاء-زبائن؟ (1-2)